نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 642

ينظم صندوق النقد العربي بالمشاركة مع صندوق النقد الدولي ووزارة المالية الاماراتية، يوم السبت المقبل في دبي، المنتدى الثالث للمالية العامة في الدول العربية حول موضوع “إصلاحات المالية العامة في الدول العربية .. الآفاق والتحديات”.

ويهدف المنتدى، الذي سيتناول قضايا السياسات المالية وأهمية تعزيز تعبئة الإيرادات وتنوعها في الدول العربية، إلى تبادل الخبرات ومناقشة التحديات التي تواجه صن اع السياسات في المنطقة العربية في سياق التطورات الاقتصادية والمالية الحالية إقليميا ودوليا.

كما يناقش المنتدى استراتيجيات وتحديات إصلاحات الدعم ورفع كفاءة الانفاق العام، والتجارب الإقليمية والدولية في هذا المجال، إضافة الى بحث الآفاق الاقتصادية وانعكاساتها على المالية العامة في الدول العربية، والتقنيات المالية الحديثة والمالية العامة. “””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ أعلنت الهيئة السعودية للموانئ (موانيء) تنفيذها ل 12 مشروعا بميناء ضباء على ساحل البحر الأحمر بقيمة 721 مليون ريال، بهدف وضع الموانئ السعودية في موقع متميز في التنافسية الإقليمية والدولية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث الرسمي للهيئة ،مساعد الدريس، قوله إن العمل جاري لإضافة خدمة جديدة لميناء ضباء عبر إنشاء محطة لمناولة الحاويات على ساحل البحر الأحمر بقيمة إجمالية 327 مليون ريال.

وكشف المتحدث أيضا عن استثمار مبلغ 96 مليون ريال لزيادة مساحة الساحات بالميناء، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من مشروعين لتطوير وتأهيل البنية التحتية لشبكة الهاتف وتصريف مياه الأمطار وتوسعة المرافق بقيمة 58 مليون ريال.

وأضاف أن الهيئة العامة للموانئ قامت أواخر عام 2017 بترسية مشروع لتطوير جودة النشاط التشغيلي للمحافظة على البضائع العابرة للميناء بقيمة 22 مليون ريال وذلك لضمان توفر خدمات البنية التحتية بالميناء.

وأكد الدريس أنه تم العمل على مشروع توفير طاقة كهربائية بقدرة 56 ميغا فولت أمبير، الذي يضم 3 مشاريع تم ترسية مشروعين منها بقيمة إجمالية 119 مليون ريال، فيما يجري العمل على ترسية المشروع الثالث بقيمة 75 مليون ريال. “””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ كشف محللون محليون، استنادا الى بيانات إحصائية، عن “تصدر” بورصة قطر، خلال شهر يناير، أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ونقلت صحيفة (الشرق)، في صفحتها الاقتصادية، عن ذات المحللين قولهم إن أداء البورصة القطرية كان “إيجابيا للشهر الثاني على التوالي”، خاصة مع تحقيقها 29.73 مليار ريال مكاسب سوقية (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال).

وأفادت البيانات بأن المؤشر العام للبورصة ارتفع بنسبة 7.99 في المائة، ليغلق آخر جلسة تداول لشهر يناير المنصرم عند النقطة 9204.62، بمكسب 681.24 نقطة، مقابل إغلاقه في دجنبر 2017 عند مستوى 8523.38 نقطة.

وتوقع المحللون أن تواصل البورصة، في ظل الظروف الحالية، حركتها الايجابية خلال الجلسات المقبلة، مرجحين استهدافها الالتحاق بما بين 9500 و9600 نقطة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة/ قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، إن البنك المركزي بصدد دراسة إنشاء بنك رقمي في مصر ليواكب التطورات العالمية السريعة في مجال التكنولوجيا المالية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المسؤول المصري، تاكيده، أمس الثلاثاء في كلمة له خلال ملتقى حول التكنولوجيا المالية في شمال أفريقيا، على ضرورة تعاون جميع الجهات لتحقيق النمو التكنولوجي في البلاد والاستفادة من التطور الذي يشهده العالم في هذا المجال، في ظل استراتيجية الشمول المالي التي “نجحت” من خلالها الحكومة في الدفع “بشرائح جديدة من الشعب إلى التكنولوجيا المالية”. “””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ كشف وزير النفط البحريني، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن البدء في أشغال التحديث بمصفاة البحرين، وذلك من أجل رفع مستوى الإنتاجية من 260 ألف برميل يوميا إلى 360 ألف برميل .

وأوضح الوزير البحريني أن هذه الأشغال تشمل بناء وحدة تكسير جديدة، إضافة إلى زيادة طاقة وحدة التكسير الهيدروجيني المعتدلة إلى 70 ألف برميل يوميا من نحو 54 ألف برميل، مشيرا إلى أن مشروع التحديث سيسهم في تزويد السوق بمنتجات نظيفة وذات قيمة مضافة وصديقة للبيئة.

وأضاف أن بلاده تنفذ عددا من المشاريع التطويرية في مجال النفط والغاز، من بينها مشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال، وكذا منشأة برية لإنتاج النيتروجين، التي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 800 مليون مكعب في اليوم، إذ من المرتقب أن يتم الانتهاء من هذا المشروع في الربع الأول من 2019 . “””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / كشفت إحصاءات جمعية المصارف في لبنان عن زيادة في الدين العام اللبناني بنسبة 13ر1 في المائة سنة 2017 ، وصولا إلى 640ر119 مليار ليرة لبنانية (36ر79 مليار دولار).

كما أظهرت هذه الإحصاءات ارتفاع حصة القطاع المصرفي اللبناني من إجمالي الدين بالليرة من 3ر38 في المائة خلال شهر أكتوبر إلى 8ر38 في المائة خلال نونبر.

وبموازاة ذلك، أبان المصدر ذاته عن ارتفاع حصة القطاع غير المصرفي من 8ر14 في المائة إلى 15 في المائة في أكتوبر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد