أزيد من 8500 مشارك في النسخة 29 لمارطون مراكش الدولي

0 549

تشهد الدورة 29 لمارطون ونصف مارطون الدولي لمراكش ، المقرر إجراؤها يوم 28 يناير الجاري ،مشاركة أكثر من 8500 عداء وعداءة ، محترفين وهواة ،بما في ذلك ما يقرب من 50 من كبار المتسابقين. و أفاد السيد محمد الكنديري ، مدير هذه اتظاهرة الرياضية ،المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الثلاثاء في الدار البيضاء لتسليط الضوء على هذا الحدث ، بأن أزيد من 55 بلدا سيضربون موعدا خلال هذا الملتقى السنوي الدولي .

وذكر السيد كنيدري، وهو أيضا رئيس جمعية (الاطلس الكبير) أن ما يقارب من 60 في المائة من المشاركين في المارطون ينحدرون من بلدان أجنبية، مبرزا أن هذه النسخة ستتميز بمشاركة قوية لرياضيين فرنسيين و بريطانيين و ايطاليين وألمان .

و أشار الى أن ماراطون الدولي ، الذي أصبح محطة للتعريف بنجوم هذه الرياضة ، سيزداد قيمة من خلال مشاركة أسماء وازنة من قبيل الكيني، لوكا روتيتش لوبوان (2: 08: 12)، ومواطنه مايكل كانغومو تشيج (2: 10: 24)، والمغاربة هشام لقواحي (2: 10: 24)، وزكريا بوداد (2: 12: 52)، وتوفيق علام (2: 13: 45).

و بخصوص المشاركة النسوية ، يضيف السيد الكنديري ، ينتظر أن تحتدم المنافسة بين الكينيتين روث وانجيرو كوريا (2: 27: 38)، وتروفينا هيبكيرشير (2: 28: 47)، والاثيوبية عاشو قاسم رابو (2: 30: 18) و المغربيتين، سود الكنبوشية (2: 31 : 09) و سناء اشهبار (2: 32: 36) .

و قال إنه على غرار الدورات السابقة ” سيكون المدار ممتعا ،حتى نقدم للرياضيين و الزوار ،أجمل المناظر الطبيعية الأكثر رمزية في المغرب ، التي تتمتع بها هذه المدينة الحمراء ” ، مبرزا أن المدار سيكون سريعا ومحفزا على تحقيق الانجاز من خلال حلقة واحدة تصل الى 42 كلم و 195 متر بالنسبة للمارطون و 5 كلم بالنسبة لنصف المارطون .

و سيفتح باب المشاركة أمام الأطفال لتمكينهم ليس فقط معاينة مشاهير هذه الرياضة على الصعيدين الوطني و الدولي ، ولكن قبل كل شيء أن يكونوا على علم بالقدرات الجسدية والنفسية لأجسادهم ، وذلك في جو احتفالي.

و في هذا السياق ، خصص المنظمون يوم السبت 27 يناير الجاري لأجراء سباق 3,5 كلم .

ويرى السيد الكنديري ان مارطون مراكش الدولي قد اكتسبت شهرة عالمية وثقة ومصداقية الرعاة، الذين يضمنون استمرارية هذا الحدث، والذي بفضله أضحت المدينة الحمراء وجهة رياضية بامتياز .

و أكد أن هذا الحدث الرياضي، الذي يعد حاليا أهم مارطون في العالم العربي و أفريقيا ،يساهم أيضا في تفعيل النشاط الرياضي والفني بالمدينة و يروج للوجهة السياحية لمراكش وضواحيها ،وتطوير السياحة الرياضية في المغرب بشكل عام وفي المدينة الحمراء على وجه الخصوص.

و بهذه المناسبة ، سيتم فتح قرية المارطون ابتداء من يوم الخميس 25 يناير الجاري مع تنظيم فقرات ترفيهية (الأغاني الشعبية والرقصات) للجمهور.

و تنظم الدورة التاسعة والعشرون لمارطون مراكش الدولي من قبل جمعية الاطلس الكبير ، بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، و الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى ، ومجلس جهة مراكش -آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، ومجلس العمالة ، ومجلس مقاطعة المشور، والمكتب الوطني المغربي للسياحة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد