الدورة الرابعة ل”فيزا فور ميوزيك” بالرباط : عاصمة المملكة تتحول إلى “عاصمة إفريقية بامتياز” (إبراهيم المزند)

0 969

قال المدير المؤسس لملتقى “فيزا فور ميوزيك”، إبراهيم المزند، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن عاصمة المملكة ستتحول طيلة أيام “فيزا فور ميوزيك”، التي تنظم دورتها الرابعة ما بين 22 و25 نونبر الجاري، إلى “عاصمة إفريقية بامتياز”.

وأوضح السيد المزند، خلال ندوة صحفية، أن هذه التظاهرة، التي تعد سوقا سنوية لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط والتي أضحت موعدا أساسيا في جدول أعمال مهنيي الموسيقى، “تجمع في نفس الزخم والانسجام فنانين من عناصر ثقافية فعالة قادمة من إفريقيا وباقي العالم”. وأضاف أن هذه النسخة الرابعة من هذا الملتقى توصلت بأزيد من ألف طلب ترشيح اختارت منها لجنة التحكيم أزيد من أربعين فرقة موسيقية من المغرب، والمغرب الكبير، وباقي إفريقيا، والشرق الأوسط ، ومن باقي بلدان العالم، لتقديم عروضها، على مدى أربعة أيام، أمام مهنيي الموسيقى والجمهور الشغوف بها.

وتشكلت لجنة التحكيم، التي انتقت الفرق المشاركة، من أوريدا ياكر مؤسسة ومديرة شركة الإنتاح “تور ن سول برود”، وغيثة خالدي رئيسة ومؤسسة جمعية أفريكاينا للتعاون من أجل إفريقيا، والمخرج المسرحي والمدير الفني رائد عصفور، وتوبا أوسوسا المؤسس والمدير التنفيذي لكتبول ميوزيك، وأريستيد أغوندانو مدير وكالة أوو-نيغوص الفنية.

ويتضمن برنامج التظاهرة تكريم المغني والملحن فانسان أحيهيهينينو، العضو المؤسس لأوركسترا بولي ريتمو، والخبير في إدارة الفن والثقافة مامو دافي (مالي) رئيس مؤسسة مهرجان “على نهر النيجر”، وخديجة البيضاوية (المغرب) النجمة المعاصرة للفن المرساوي، وتابو أوزيزا (كينيا) المؤسس والمدير التنفيذي ل”كيتيبول للموسيقى”.

ويتضمن البرنامج أيضا ندوات حول كيفية تقديم الدعم للفنون والثقافة في المغرب العربي والشرق الأوسط، وودور التحديات الحالية والمستقبلية للصناعات الإبداعية في رسم السياسات الثقافية، ومكاتب الموسيقى أدوات ناجعة لتعزيز الثقافة، والموسيقى بإفريقيا بين الاتجاه والتقليد، والمساهمة الفعلية للفاعلين الثقافيين المقيمين في الخارج في تنمية الثقافة الوطنية.

وعلى هامش العروض الفنية تنظم ورشات وتكوينات موجهة للشباب المنخرط في المجال الثقافي من قبيل ورشات الإدارة الفنية والإضاءة وإدارة أعمال الفنانين ومستقبل الرقمية، وتكوين في الإدارة الثقافية (كيفية تكييف المشروع مع المتطلبات الجديدة) والتدريب الدرامي ورقصة الدبكة الشعبية وسرد القصص في صناعة الموسيقى. أما العروض، التي سيتم تقديمها بالمسرح الوطني محمد الخامس وبقاعة النهضة وبسفينة (داو)، فتشارك فيها من المغرب فرق “مقام”، و”الموتشو أكا موبيديك”، و”كناوة راسين”، و”درعة ترايبس”، و”إنوراز”، و”بلاك جاكوار”، و”جهان بوغرين”، و”خنساء باطما”، و”فريد غنام”، و”تاروا ن تينغي”، و”سيفن دورز”، و”جي بلوز” و”عبدو بروجيكت، وكذا فرقة “أيوا” (المغرب-فرنسا)، و”قصبة” (المغرب- هولندا)، و”ديجي باكو بيغال” (المغرب – البرازيل). وتشارك في هذه العروض كذلك فرق أوسيبيا (مدغشقر)، و”أرماند بياغ” (الكامرون)، و”سيكو كويات” (غينيا)، و”لوغريو” (لارينيون)، و”إليدا أرميدا” (الرأس الأخضر)، و”ديجي لوطوندا” (أنغولا)، و”هيومانيتي ستارز” (غامبيا)، و”شيشاني وناميبيان تيلز” (ناميبيا – هولندا)، و”ديجي أفروطونيكس” (تشاد -الولايات المتحدة)، و”موكومبا” (زيمبابوي)، و”ديجي لاغ” (جنوب إفريقيا)، و”جوفاي فيست” (ترينيداد وتوباغو)، و”جيسي” (كاليدونيا الجديدة). وتشارك أيضا من الجزائر “رايينا رايا”، ومن تونس فرق “يوما” و”نور حركاتي وأيتما”، و”غالية بنعلي ومعاك” (تونس – بلجيكا)، و”ميسي نيس” (فرنسا- تونس)، ومن مصر “هشام خرما”، ومن لبنان “وانتون بيشوبس”، ومن الأردن “المربع”، ومن فلسطين كل من “فرح سليمان”، و”ساما”، و”توت أرض”، ومن إيران “عايدة وباباك قرطيط”، و”علي أصغر رحيمي”، ومن تركيا “كارديس توركولير”. وكذا “دكتور براتس” (إسبانيا)، و”كورديل” (البرتغال)، و”سيسكا” (فرنسا)، و”إيالما” (بلجيكا)، و”إيطاليا ميغرانت” (إيطاليا)، و”جكاه” (كوريا الجنوبية)، و”اس.ت فيزيون” (اليابان).

يشار إلى أن عروض اليوم انطلقت ب”3ما” (المغرب – مالي – مدغشقر)، و”طاكسي كبير” (المغرب – ألمانيا)، و”ماريما” (السنغال)، وفيصل عزيزي و”كالي.جي” (المغرب)، وكوين كومب (الغابون).

قد يعجبك ايضا

اترك رد