بث ومناقشة الشريط السينمائي الطويل “جوق العميين” في أكادير بحضور مخرجه محمد مفتكر

0 582

تتبع عشاق السينما في مدينة أكادير مساء أمس ،السبت، الفيلم الطويل “جوق العميين” الذي تم بثه ومناقشته في إطار أنشطة نادي سينمائي محلي، وذلك بحضور مخرجه محمد مفتكر.

وتميز هذا النشاط الثقافي ،المنظم من طرف مركز “كونيكت أنستيتوت” للثقافة والفنون المحلي بدعم من ولاية جهة سوس ماسة ، بتقديم السينمائي المغربي المعروف، الأستاذ نور الدين الصايل، مؤسس الجامعة المغربية للأندية السينمائية، والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي، للفيلم الذي يعتبر الشريط الطويل الثاني الذي أخرجه محمد مفتكر سنة 2015.

وقد استمتع الجمهور الكبير الذي حج إلى قاعة سينما ريالطو، التي لم تعد تفتح أبوابها إلا بمناسبة تنظيم تظاهرات فنية موسمية ، بهذا الشريط السينمائي الذي برهن من خلاله المخرج محمد مفتكر أنه يمتلك “طاقة فنية للاشتغال وقدرة كبيرة على إدارة الممثلين … كما أعطى من خلال هذا العمل الدليل على أنه مخرج سينمائي يعرف إلى أين يسير” على حد قول الأستاذ الصايل.

وأضاف نور الدين الصايل أن فيلم “جوق العميين”، وهو الشريط الطويل الثاني لمحمد مفتكر بعد فيلم “البراق” (2009 )، حصل على عدد من الجوائز الوطنية والدولية من ضمنها جائزة مهرجان قرطاج السينمائي في تونس، مسجلا في الوقت نفسه أن هذا الشريط “زعزع التصور العادي الذي كنا نعيشه مع الفيلم المغربي”.

واستطاع المخرج محمد مفتكر أن يجمع في هذا الفيلم نخبة من ألمع الممثلين السينمائيين المغاربة الذين استطاع التحكم بقدرة عالية في إدارة أدائهم الفني من ضمنهم الراحل محمد بسطاوي ، ومنى فتو، ويونس مكري، ومحمد الشوبي، وسليمة بن مومن، وفهد بن شمسي، ومجدولين الإدريسي وغيرهم.

وتشكل العلاقة بين الأب والابن الخيط الناظم لهذا الشريط من أوله إلى آخره،والتي عالجها المخرج من منظور سينمائي محبوك ، وظف فيه جانبا من حياه الخاصة حيث عاش تجربة اليتم وهو في سن الحادية عشرة حين فقد والده الذي انتقل إلى دار البقاء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد