فاس .. مهرجان فاس للمسرح الجامعي يكرم في دورته 11 الفنان الإماراتي عمر غباش والفنانة المسرحية المغربية دستورة

0 761

يكرم مهرجان فاس للمسرح الجامعي خلال دورته 11 التي تحتضنها المدينة ما بين 3 و 7 ماي الفنان المسرحي الإماراتي عمر غباش وكذا الفنانة المسرحية المغربية دستورة التي تنحدر من مدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية للمملكة .

وتشارك في هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي تنظمها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وكلية الحقوق مجموعة من الفرق المسرحية التي تنتمي للعديد من الدول من أوربا وإفريقيا وآسيا والعالم العربي بالإضافة إلى المغرب.

وسيعرف هذا الحدث الثقافي والفني الذي تكرس كموعد للاحتفاء بالفرجة المسرحية وبالفنانين الذين ساهموا من خلال أعمالهم الإبداعية والفنية في تطوير الممارسة المسرحية بمختلف بلدان العالم تقديم العديد من العروض المسرحية منها مسرحية ” الحلاج وحيدا ” لمركز الديرة الثقافي ومسرح دبي الأهلي والتي هي من إعداد إخراج الفنان عمر غباش بالإضافة إلى عروض لفرق مسرحية جامعية من المغرب وكوريا الجنوبية وإيطاليا والدنمارك إلى جانب فرق عربية من فلسطين ولبنان والجزائر وتونس والسودان .

وموازاة مع هذه العروض المسرحية التي سيحتضنها مركب الحرية بفاس سيعرف المهرجان في شقه الأكاديمي تقديم محاضرة حول موضوع ” المسرح والنقد ” ينشطها نائب رئيس الجمعية الدولية لنقاد المسرح .

وسيترأس لجنة تحكيم هذه الدورة الباحث عبد الكريم جواد من سلطنة عمان وعضوية كل من الفنانين نادية برشيد وعبد الجبار خمران والمخرج المسرحي حسن مراني علوي .

كما ستنظم على هامش المهرجان مجموعة من الورشات يؤطرها الفنان المصري علاء قوقة والمخرج البوسني كاليف كودو إلى جانب توقيع العديد من الإصدارات المسرحية .

ويشكل مهرجان فاس للمسرح الجامعي الذي ترسخ كتقليد سنوي للاحتفاء بالإبداعات والأعمال المسرحية الجامعية مناسبة لتقديم مسرحيات في المسابقة الرسمية تتوج بتوزيع العديد من الجوائز على الفرق الفائزة إلى جانب تنظيم لقاءات وعروض وعدة أنشطة ثقافية وفنية تصب جميعها في تحقيق المتعة والتعريف بالأعمال الإبداعية مع الاحتفاء بالعديد من الفنانين والمبدعين الذين ينتمون لمختلف الجامعات سواء المغربية أو الأجنبية .

ويروم مهرجان فاس للمسرح الجامعي تمكين مجموعة من الفرق المسرحية والممثلين والمبدعين من المغرب والخارج من الالتقاء وفتح حوار حول مختلف القضايا التي تهم الإبداع المسرحي مع تبادل الخبرات والتجارب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد