فيينا..لا مفاجآت متوقعة في اجتماع (اوبك)

0 373

أعربت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، عن ثقتها في أن أسعار النفط ستواصل انتعاشها، مما يعزز التوقعات بان منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، المنقسمة، ستقرر مواصلة انتاجها من النفط كالمعتاد في اجتماعها الذي تعقده في فيينا.

واكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، قبل اجتماع (أوبك)، ان المنظمة “راضية جدا” عن سوق النفط، مشيرا الى ان “عودة التوازن” الحالي الى السوق يساعد على دفع اسعار النفط الى الارتفاع.

وقال الفالح في تصريح صحافي، إن “الجميع راضون عن السوق الذي بدأ في استعادة توازنه الان. والطلب صحي وقوي تماما، وامدادات الدول غير الاعضاء في اوبك تنخفض. وستستجيب الاسعار لعودة التوازن الى السوق”.

وتقليديا كانت المنظمة تلجأ الى خفض الانتاج لدفع الاسعار الى الارتفاع. الا انه ورغم انخفاض الاسعار الى اقل من النصف لتصل الى 25 دولارا للبرميل في يناير الماضي مقارنة مع اكثر من 100 دولار في 2014، اختارت اوبك بقيادة السعودية ان لا تخفض الانتاج.

ويقول خبراء ان المنظمة، التي تضم 13 بلدا، ابقت على انتاجها من النفط كما هو للضغط على منافسيها، خاصة منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، والمحافظة على حصتها في السوق.

ويبدو ان هذه الخطة بدأت تعطي نتائج رغم انها استغرقت وقتا طويلا.

ويشهد انتاج الدول غير الاعضاء في اوبك انخفاضا، وارتفعت اسعار النفط الاسبوع الماضي الى ما فوق 50 دولارا للبرميل لفترة وجيزة لاول مرة منذ ستة اشهر، رغم انها عادت الى الهبوط بعد ذلك.

وفي التعاملات المبكرة في اسواق اسيا، اليوم، سجل نفط غرب تكساس الوسيط انخفاضا طفيفا ليصل الى 48,90 دولارا للبرميل، بينما ارتفع خام برنت بخمس سنتات ليصل الى 49,77 دولارا للبرميل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد