مؤتمر “سوتشي-2” حول سوريا قد ينعقد في منتصف نونبر القادم (مصدر روسي )

0 504

ذكرت وسائل اعلام روسية ،اليوم الثلاثاء، أن مؤتمر “سوتشي-2” حول سوريا قد يعقد في منتصف نونبر القادم في حال لم يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، من التوصل إلى صيغة تقبلها جميع الأطراف لانعقاد اللجنة الدستورية.

ونقلت وكالة الانباء الروسية عن مصادر دبلوماسية في جنيف، قولها انه “في حال لم يتوصل ميستورا إلى أي اتفاق مع الجانب السوري، فمن المرجح ان يتم عقد مؤتمر “سوتشي-2” منتصف شهر نونبر المقبل، لينبثق عنه اتفاق جديد أو معدل تجاه اللجنة الدستورية والجهات الممثلة فيها وعددها أيضا.

يشار في هذا السياق، إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، سيزور دمشق يوم غد الأربعاء ، لمناقشة اللجنة الدستورية السورية، ولبحث التطورات الأخيرة حول تشكيل اللجنة الدستورية.

وكان دي ميستورا، قد أعلن في وقت سابق، أنه سيترك منصبه في شهر نونبر المقبل، داعيا ممثلي الدول الضامنة لمفاوضات أستانا حول الأزمة السورية للاجتماع معه خلال الشهر الجاري. وبرر دي ميستورا قراره بأنه يعود لأسباب شخصية.

وتعمل روسيا إلى جانب شركائها الرئيسيين في إطار صيغة أستانا ( تركيا وإيران) والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية في جنيف، تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد