متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر يعرض منحوتة محارب الماساي لأوسمان سو، رمز كونية الفن الافريقي

0 740

تعرض المؤسسة الوطنية للمتاحف في مدخل متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط منحوتة ضخمة للفنان السنغالي أوسمان سو باسم “محارب الماساي”.

وقال المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف إن عرض “محارب الماساي” في مدخل المتحف يشكل “إشارة قوية نود أن نبعثها الى العالم حول جذورنا الافريقية” معتبرا أن هذا الحدث يكرس مصداقية المتحف عبر العالم.

وأضاف أن هذا العرض يعكس اعترافا بالابداع الافريقي من خلال أحد أكبر الأسماء في سماء هذا الإبداع، أوسمان سو، الذي سبق أن أقام معرضا لمنحوتاته في المغرب عام 2002 بمناسبة مهرجان موازين.

يذكر أن هذا العمل القيم هو ثمرة رعاية ثقافية للسيد مولاي حفيظ العلمي، وهو يبرز محارب ماساي، ارتفاعه 3.20 م، مسلح برمحه ودرعه الجلدي. ويشكل دمج منحوتة الفنان أوسمان سو في مجموعات متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر رمزا للعمق الإفريقي للمغرب.

ولد أوسمان سو في داكار عام 1935 و اتجه نحو النحت متأخرا، ليفرض نفسه كأحد رموز النحت بالقارة. عرف أوسمان سو بمنحوتات مخصصة للاثنيات الأفريقية (نوباس ، فولاني ، ماساي …)، و كذا للهنود الأمريكيين. وهو يبدع أعماله بدون نموذج بمادة عضوية خاصة على معدن و قماش و خيش.

توفي سو في 1 دجنبر 2016، قبل بضعة أشهر من معرض ” إشعاع إفريقيا من العاصمة ” الذي نظم في متحف محمد السادس، حيث كانت تحذوه رغبة المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية.

وقبل وفاته، أعطى الفنان موافقته للمؤسسة الوطنية للمتاحف من أجل تنظيم معرض لأعماله.

قد يعجبك ايضا

اترك رد