مواعيد وأخبار ثقافية

0 606

تنظم مؤسسة الربوة للثقافة والفكر يوم 28 أبريل الجاري (الثالثة بعد الزوال) بالرباط ، ندوة فكرية في موضوع ” قراءات في تجربة جريدة 8 مارس، الفكرة، التاريخ والآثار…”، وذلك بتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وأوضح بلاغ للمؤسسة أنه سيشارك في قراءة هذه التجربة الغنية التي استمرت أكثر من عقد من الزمن (نونبر 1983 إلى غشت 1995)، باحثون وباحثات في التاريخ والسوسيولوجيا والسياسة، مضيفا أنه سيتم عرض شريط وثائقي أنجزته المؤسسة، يتضمن شهادات متنوعة وصورا نادرة تحكي عن جريدة 8 مارس، “التي كانت صوت نساء المغرب، صوتا تحدى قوانين الصمت وضغط الدونية”.

وأضاف البلاغ أن المؤسسة “تبتغي في هذه الندوة، الانتقال من العطاءات الفردية التي أغنت رصيد الثقافة المغربية، فكرا وفنا وأدبا؛ إلى عطاء جماعي متفرد، إلى تجربة ثقافية وحقوقية ثرية ساهمت في بناء الوعي الجماعي بالحق وبالعدل وبالمساواة في المغرب الحديث والمعاصر”.

—————————————————–

– بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تنظم شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب والمسرح الوطني محمد الخامس حفل توقيع الطبعة الثانية من ديوان “رماد اليقين” للشاعر والإعلامي محمد بلمو وكتاب “غبن أن نهوى” للصحفية والشاعرة فتيحة النوحو يوم 26 أبريل الجاري بالرباط .

ينطلق هذا اللقاء الأدبي ، الذي سيعرف مشاركة فعاليات ثقافية وإعلامية، في الساعة الخامسة والنصف مساء بالمقهى الأدبي “كافي تياتر” التابع للمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.ويدخل هذا اللقاء ، الرابع من نوعه، ضمن البرنامج الثقافي لسنة 2018 لشبكة المقاهي الثقافية والمسرح الوطني محمد الخامس.

———————————————————–

– الدار البيضاء / فاز بالجائزة الكبرى (جائزة محمد بسطاوي) لمسابقة محمد بسطاوي للأفلام الروائية القصيرة ضمن مهرجان سيدي عثمان السادس للسينما المغربية فيلم ” يوم خريف ” للمخرج الشاب عماد بادي .

وفاز بجائزة لجنة التحكيم ، خلال حفل اختتام المهرجان الذي احتضنه ليلة أمس الأحد المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، فيلم ” عودة الملك لير ” لهشام الوالي .

وأعلنت لجنة التحكيم ، التي ترأسها المخرج محمد شريف الطريبق، عن منح جائزة الجمهور لفيلم ” آسية ” لمليكة الزايري. ونوهت لجنة التحكيم ، المشكلة أيضا من الممثلة هدى صدقي والسيناريست رشيد زكي والسينفيلي عز الدين كوريران ، بفيلم ” الكابوس د الما ” للسيناريست والمخرج الحسين شاني

————————————

– طنجة/ قرر الجمع العام الاستثنائي جمعية المرصد المغربي للصورة والوسائط، أول أمس الجمعة، تحويل الجمعية إلى مؤسسة تحمل إسم ” المؤسسة المغربية للصورة والوسائط “.

وأسفر الاجتماع ، الذي انعقد بحضور أعضاء المكتب الإداري وباقي المنخرطين، عن انتخاب مجلس إداري مكون من حمزة الدقون، ربيعة المير ، خالد بوهليل، إنابة مسكيرة ، منير بنرقية ، ياسين ابن عبو ، نعيمة الخيضر ، عزالدين الوافي ، لينا ناهيل و آسية الجاي

——————————————

– لاهاي / تحيي فرقة “ناس الغيوان” يوم 28 أبريل الجاري حفلا غنائيا في مدينة لاهاي الهولندية .

يندرج هذا الحفل في إطار الدورة الأولى من مهرجان “غناوة لاهاي” الذي تنظمه “مؤسسة صوت الشباب متعدد الجنسيات “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد