وزير الخارجية الأمريكي: نريد تحالفا وقوة عربية قادرة على مواجهة التحديات في المنطقة

0 68

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رغبة بلاده في تشكيل تحالف وقوة عربية “قادرة على مواجهة التحديات في المنطقة”.

ونقلت قناة “العربية” عن بومبيو الذي يقوم حاليا بجولة تشمل عددا من دول المنطقة قوله “نريد تحالفا وقوة عربية قادرة على مواجهة التحديات في المنطقة على اختلافها”، مؤكدا استمرار بلاده بالاهتمام بأمن واستقرار الشرق الأوسط.

وحول ما إذا كان التحالف المزمع تشكيله “سيحل مكان القوات الأمريكية في سوريا، أوضح بومبيو أن كل دولة ستقرر كيفية مشاركتها في هذا الحلف أو التحالف، معتبرا في هذا الصدد أن “تدمير داعش أولوية وسنقوم بذلك بالتعاون مع حلفائنا”.

وبخصوص علاقات بلاده مع السعودية، قال وزير الخارجية الأمريكي إن علاقتنا مع الرياض أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها، مشيرا إلى أن بلاده لن تغادر منطقة الشرق الأوسط.

وشدد الوزير الأمريكي على أن التصدي لإيران تعد من “أولويات الإدارة الأميركية وهي مهمة ستحققها واشنطن مع حلفائها”.

وقال إن إيران “تمثل تهديدا كأكبر راع دولي للإرهاب، والرئيس ترمب حدد التصدي لها كإحدى أولوياته، ونحن عازمون على تحقيق ذلك مع حلفائنا في الشرق الأوسط، إنها مهمة للعالم وعلينا تحقيقها. عدت إلى الشرق الأوسط لأؤكد لحلفائنا بأننا عازمون على التصدي لإيران”.

وعن إعلان انسحاب قوات بلاده من سوريا، قال بومبيو إن هذه الخطوة لا تتناقض مع الاستراتيجية الأمريكية تجاه إيران، موضحا أن ذلك لا يعني التراجع عن مكافحة الإرهاب.

وكشف أن قمة بولندا التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستتطرق لعدة ملفات على رأسها الملف الإيراني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد