إطلاق ثاني طلب مشاريع ضمن برنامج التكنولوجيات النظيفة للابتكار والمهن الخضراء في المغرب (وزارة)

0 489

أطلقت الوزارة المكلفة بالبيئة، بدعم من صندوق البيئة العالمية، طلب مشاريع ثان في إطار برنامج التكنولوجيات النظيفة للابتكار والمهن الخضراء في المغرب.

وأوردت الوزارة، في موقعها الالكتروني، أن طلب المشاريع، الذي تم إطلاقه بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، موجه للمقاولين الذاتيين والمقاولات الناشئة والمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة الوطنية، وحاملي المشاريع المبتكرة في مجال تثمين النفايات، والاستعمال العقلاني للماء، والفعالية الطاقية، والطاقات المتجددة والمباني الخضراء.

والبرنامج العالمي للابتكار والتكنولوجيات النظيفة مبادرة عالمية لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وصندوق البيئة العالمية تروم النهوض بالابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة وإحداث مناصب الشغل الخضراء.

ويتوخى برنامج التكنولوجيات النظيفة للابتكار والمهن الخضراء في المغرب، الذي تقوده الوزارة المكلفة بالبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وشركاء وطنيون آخرون، التحفيز على الابتكار لدى المقاولين العاملين في عدة مجالات تتصل بالبيئة.

وأوضحت الوزارة أن آخر أجل لوضع الترشيحات هو الأربعاء 3 ماي 2017، مضيفة أن انتقاء المتبارين النهائيين سيتم على يد لجنة تحكيم تضم ممثلي عالم المقاولات الخضراء.

وستأخذ لجنة التحكيم بعين الاعتبار أهمية ودرجة الابتكار في المشروع بالنسبة للتكنولوجيات الخضراء، وفريق المشروع، والمنهجية المعتمدة، وقدرات النمو التجاري والصناعي ونموذج الأعمال.

كما ستؤخذ معايير أخرى بعين الاعتبار، خاصة المساهمة في التنمية المستدامة والتناغم مع الأولويات البيئية الوطنية، حسب الوزارة التي أشارت إلى أن المرشحين النهائيين سيستفيدون من مواكبة مستهدفة، سيودعون إثرها ملفا تقنيا مفصلا لمشاريعهم من أجل المرحلة الموالية في المنافسة.

وسيحظى الفائزون بدعم تقني (متابعة وتكوين وتوجيه) وجائزة مالية لتغطية نفقاتهم الخاصة بالتجهيزات والخدمات في إطار تطوير ابتكاراتهم.

وستمنح اللجنة جائزة حسب الأصناف قيمتها 150 ألف درهم، وجائزة “الفريق القيادي النسوي” المخصص للنساء المقاولات بقيمة 150 ألف درهم، في حين ستمنح جائزة خاصة “الجائزة الكبرى للبرنامج العالمي للابتكار والتكنولوجيات النظيفة بالمغرب” لأفضل مشروع ضمن الأصناف الخمسة للمنافسة.

ويتضمن برنامج التكنولوجيات النظيفة للابتكار والمهن الخضراء في المغرب دعم باقي المرشحين النهائيين، بتمكينهم من الاستفادة من مواكبة مناسبة والمشاركة في غالا البرنامج العالمي للابتكار والتكنولوجيات النظيفة للاستفادة من فرص التشبيك اللازمة لتطوير مشاريعهم.

ويشمل البرنامج منافسات وبرنامجا لتسريع المقاولات (مواكبة وتدريب خاص وتوجيه) لتمكين الفائزين من تطوير مشاريعهم والولوج لمصادر التمويل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد