“الزوايا بالمغرب: التصوف والمعرفة والمجتمع” موضوع ندوة بابن أحمد يوم فاتح يوليوز المقبل

0 646

تنظم جامعة الحسن الأول ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء يوم فاتح يوليوز المقبل بابن أحمد إقليم سطات، ندوة فكرية في موضوع “الزوايا بالمغرب: التصوف والمعرفة والمجتمع”.

وسيشارك في هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة بسطات وجمعية ابن أحمد امزاب للتنمية والتضامن، ثلة من الباحثين في التاريخ والسوسيولوجيا والفلسفة والآداب من أجل إضاءة جوانب من تاريخ المعرفة بالشاوية.

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن انعقاد هذه الندوة بمدرسة القرآن بالزاوية التاغية ابن أحمد، يأتي لاعتبارات رمزية وثقافية ذات دلالات تؤكد أن المغرب لم يخل من رجال ونساء اعتبروا العلم والتعليم وسيلة للنهوض بالمجتمع، وأداة لنشر الوعي ومحاربة البدع وقيم الاستسلام.

كما يندرج تنظيم هذه الندوة في سياق انفتاح الباحثين والمفكرين والأدباء على البادية، وما تحفل به من كنوز معرفية ورجالات ونساء بصموا تاريخ المغرب في كل المراحل وعلى كافة المستويات، واستمرارا لما تم عقده من لقاءات فكرية وثقافية في عدد من مناطق الشاوية.

وتعتبر الزاوية التاغية، – حسب البلاغ – إلى جانب الزاوية البوعزاوية والزاوية الشرقاوية وزوايا كثيرة في كل تراب الشاوية مثل “الزاوية البطاحية” و”زاوية المعاريف” و”الزاوية المنيعية” و”مدرسة الفقيه محمد بلعربي الحجاجي” وغيرها من زوايا في كل القبائل التي لم تخل من مدرسة أو زاوية أو عالم جليل .. جميعها من النماذج التي تجسد هذا التوجه الذي أنتج معرفة مستمرة في حياتنا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد