نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 488

شهدت سوق الصكوك والسندات المتداولة في السعودية، أمس، تنفيذ أول صفقات على أدوات الدين الحكومية المدرجة الأحد الماضي.

وذكرت صحيفة (الاقتصادية) أنه تم تنفيذ ست صفقات على ست أدوات دين بقيمة إجمالية 60.06 مليون ريال، بقيمة 10.01 مليون ريال للصفقة الواحدة، بكمية تداول 60 مليون (الدولار الواحد يعادل 3.75 ريال سعودي).

وأضافت أن تنفيذ الصفقات تم بأعلى من القيمة الإسمية لأدوات الدين الحكومية بنسبة 0.1 في المئة، ما يعكس جاذبية تلك الأدوات للمستثمرين، ودفعهم للشراء فيها بسعر أعلى من قيمتها الإسمية.

وتبلغ القية الإسمية للورقة المالية في أدوات الدين الحكومية مليون ريال، فيما تم تنفيذ الصفقات جميعها بسعر 1.01 مليون ريال.

//////////////////////////////////// الدوحة/ أفادت صحيفة (لوسيل) القطرية، في عددها اليوم الجمعة، بأن قطر طرحت سندات بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث شرائح.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته ب”المطلع” قوله إن الشريحة الأولى تصل قيمتها الى ثلاثة مليارات دولار بتاريخ استحقاق محدد في عام 2023، ب”سعر عند 135 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية”.

وتابعت أن الشريحة الثانية تغطي مبلغ 3 مليارات دولار مستحقة في 2028، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثالثة 6 مليارات دولار محددة الاستحقاق في 2048.

//////////////////////////////////// القاهرة/ أفاد البنك المركزي المصري، أن إجمالى أرصدة القروض المقدمة للعملاء من البنوك العاملة في السوق المحلية، قد ارتفعت إلى نحو 1.4 تريليون جنيه (ألف مليار جنيه)، بنهاية شهر نونبر 2017، مقارنة ب 1.3 تريليون جنيه، بنهاية شهر دجنبر 2016، أي بارتفاع قدره نحو 100 مليار جنيه خلال 11 شهرا .

وأوضح البنك المركزي، في تقرير أصدره حديثا، أن البنوك العاملة في السوق المحلية لجأت إلى توظيف السيولة العالية لديها في أدوات الدين الحكومية (أذون وسندات الخزانة) كبديل استثماري آمن لفوائض الأموال في ظل ارتفاع العائد على تلك الأدوات الذي وصل إلى أكثر من 16 بالمائة.

////////////////////////////////////

— أكد وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أنه تم طرح 2 مليار يورو من السندات الدولية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير ، قوله، في تصريحات صحفية، إن نسب الإقبال على الطرح فاق كل التوقعات، مشيرا إلى أن هناك إقبال شديد على شراء السندات الدولية حيث تم تلقي طلبات بحدود 7،5 مليار يورو.

وأضاف أنه نتيجة لزيادة الإقبال تم تخفيض أسعار الفائدة على آجال السندات المطروحة لتصل إلى 75ر4 بالمائة على السندات آجال 8 سنوات، و 026ر5 بالمائة على السندات آجال 12 عاما.//////////////////////////////////// عمان/ سجلت الإحصاءات الصادرة عن (مجموعة المطار الدولي) أن عدد المسافرين الذين استقبلهم مطار الملكة علياء الدولي، في شهر فبراير الماضي، بلغ نحو 543 ألف مسافر، أي بزيادة نسبتها 6ر3 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت إلى أن حركة الطائرات في المطار، بلغت للفترة ذاتها نحو 5 آلاف حركة، مسجلة انخفاضا نسبته 3ر2 في المائة، فيما ارتفعت حركة الشحن الجوي بنسبة 5 في المائة مسجلة نحو 7 آلاف طن.

وقالت مجموعة المطار في بيان صحفي، إنه ونظرا للنتائج التي حققها المطار منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر فبراير الماضي، فإن عام 2018 ، يثبت وصفه كعام مميز بالنسبة للمطار، حيث استقبل نحو 167ر1 مليون مسافر خلال الشهرين الأولين من العام، بارتفاع نسبته 60 في المائة مقارنة بالعام الماضي. //////////////////////////////////// المنامة/ بلغت قيم التداولات، في بورصة البحرين خلال أسبوع العمل المنتهي أمس الخميس، مليونين و941 ألفا و974 دينارا (دينار بحريني يعادل 2.66 دولار أمريكي)، نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 293 صفقة، فيما بلغ حجم الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية 11 مليونا و 258 ألفا و313 سهما ووحدة.

واقتصرت عمليات التداول، خلال نفس الفترة، على أسهم 18 مؤسسة، ارتفعت مؤشرات إحدى عشرة منها وتراجعت مؤشرات أربع مؤسسات أخرى.

كما تصدر قطاع البنوك التجارية قائمة القطاعات خلال هذه الفترة، بعد أن أبرم المستثمرون 64 صفقة نقدية على أسهم هذا القطاع، نتج عنها تداول 6 ملايين سهم بقيمة 1.35 مليون دينار، وهو ما يعادل 45.8 في المائة من إجمالي قيم التداولات، بينما حل قطاع الصناعة ثانيا، إذ عقد المستثمرون 80 صفقة على أسهمه، أسفرت عن تداول 2.1 مليون سهم بقيمة 1.15 مليون دينار، أي ما تعادل 37.1 في المائة من إجمالي قيم التداولات.

وبخصوص السندات والصكوك والصناديق، فقد تداول المستثمرون خلال هذا الأسبوع على وحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المدرجة بقيمة قدرها 117 ألفا و300 دينار بحريني؛ أي ما نسبته 3.99 في المائة من القيمة الإجـمالية للأوراق الـمالية الـمتداولة خـلال هذا الأسبوع، في حين بلغت الكمية مليونا و150 ألف وحدة، تـم تنفيذها من خلال 14 صفقة. وبلغ المتوسط اليومي لقيم الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة 588 ألفا و395 دينارا، فيما بلغ المتوسط اليومي لتداولات الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية مليونين و251 ألفا و663 سهما ووحدة، أما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 59 صفقة.

كما أقفل المؤشر العام للبورصة مرتفعا نحو 8.6 نقاط عن مستويات الإقفال الأسبوع الماضي، عند 1291.5 نقطة، فيما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي الذي يقيس أداء حركة أسهم المؤسسات الخاضعة لضوابط الشريعة الإسلامية، متخليا عن نقطة واحدة عن مستويات إقفاله الماضي منهيا الأسبوع، عند 982.9 نقطة مئوية. ////////////////////////////////////

بيروت/ شكلت حصة الإنفاق على الرواتب والأجور وملحقاتها في القطاع العام اللبناني، 8ر66 في المائة من إجمالي الإنفاق الأولي خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الماضية.

وأوردت وسائل إعلام محلية، استنادا على تقرير شهري لوزارة المال اللبنانية، حول الإنفاق على الرواتب والأجور وملحقاتها في القطاع العام، أنه يمكن تجزئة هذا الإنفاق إلى مخصصات الرواتب والأجور، والتعويضات، مشيرة إلى أن الإنفاق على الرواتب والأجور وملحقاتها في القطاع العام، ارتفع بنسبة 39ر2 في المائة على صعيد سنوي إلى 3298 مليار ليرة (2.187.73 مليون دولار) إلى غاية غشت 2017، مقارنة مع 3.221 مليار ليرة (2136.65 مليون دولار) خلال الفترة عينها سنة 2016.

قد يعجبك ايضا

اترك رد