مونديال أم الألعاب بيوجين على خط الإنطلاقة… و البقالي و تيندوفت و بنيزيد جاهزون للتحدي.

0 114

عبدالرحيم محراش

يبدأ نجوم ألعاب القوى، اليوم الجمعة، مشوارهم في بطولة العالم ال18 لألعاب القوى بمدينة يوجين الأمريكية، التي تشهد مشاركة حوالي 1900 رياضي و رياضية يمثلون 192 دولة من القارات الخمس.

و يشارك المغرب بتوليفة مكونة من 15 عداء و عداءة، يتقدمهم البطل الأولمبي سفيان البقالي، الذي يطمح الى اعتلاء أعلى درج في منصة التتويج، حيث سيكون أول من سيفتتح المشاركة في البطولة عندما يخوض تصفيات سباق 3000 متر موانع، عند الساعة 1:15س بالتوقيت المغربي ليلة الجمعة/السبت. 

و إلى جانب البقالي، سيدخل العداءان محمد تيندوفت و صلاح الدين بنيزيد غمار المنافسة، بحثا عن بطاقة العبور إلى نهائي سباق 3000 متر موانع.

و تتكون تصفيات مسابقة الموانع من ثلاثة مجموعات، سيتأهل الثلاثة الأوائل من كل واحدة منهم، و يضاف إليهم أصحاب أفضل أزمنة من المجموعات الثلاث 

و سيحاول البقالي، تكرار ما فعله في أولمبياد طوكيو، عندما أنهى الهيمنة الطويلة للكينيين على السباق الأولمبي، و هو التتويج باللقب العالمي الذي ينقصه، 

و بالتالي كسر سلسلة الألقاب العالمية الكينية بعد

  بعد سبعة ألقاب عالمية متتالية منذ دورة اوساكا 2007، علما أن كينيا فازت بمجموع 13 لقبا عالميا خلال 17 بطولة عالمية

و سيواجه البقالي معظم العدائين الذين تفوق عليهم في طوكيو، بالإضافة إلى الكيني كيبروتو، حامل اللقب العالمي مرتين الذي غاب عن الأولمبياد الأخير، لكن هذه المرة ستكون المنافسة أقوى خصوصا من طرف وصيفه جيرما لاميشا الذي تألق بشكل لافت في الملتقيات الدولية و سجل أرقام قوية و لافتة ترشحه كذلك إلى الفوز باللقب العالمي، فضلا عن العداء كيبروتو صاحب التجربة الذي قد يفاجئهم إذا كان في كامل الجاهزية. 

و في حال تأهل العداء سفيان البقالي، و العداىين تيندوفت بنيزيد، سيكون لهم يوم الإثنين 18 يوليوز موعدا مع السباق النهائي. 

 و يشهد اليوم الأول من منافسات البطولة العالمية، إقامة 14 سباقا و مسابقة للرجال و السيدات، على فترتين صباحية و مسائية، توزع خلالها ثلاثة ميداليات ذهبية و مثلها فضية و برونزية في سباق 20 كلم مشي رجال و سيدات و سباق 400 متر تتابع مختلط. 

وسينال الفائز في مونديال يوجين 70 ألف دولار بالإضافة الى جائزة 100 ألف دولار في حال تحطيم للرقم القياسي العالمي في اختصاصه

و ستبث منافسات البطولة على العديد من القنوات العالمية مباشرة، إبتداء من الساعة السادسة مساء بتوقيت المغرب، من بينهم القناة الرياضية المغربية الأرضية، و باين سبورت7، و راي سبورت الايطالية، و تيليديبورت الاسبانية، و قناة الاتحاد الدولي لالعاب القوى على اليوتوب، و صفحة الاتحاد الدولي لألعاب القوى على الفايسبوك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد