أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 553

تناولت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين، مواضيع عدة منها، على الخصوص، الإنذار الذي وجهه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري لبعض المنابر الاعلامية، ونتائج الدورتين العادية والاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2017، وتراجع القروض المالية الممنوحة للأسر.

وهكذا كتبت الصحف الوطنية أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري وجه إنذارا لـ”الشركة السمعية البصرية الدولية”، بخصوص حلقة 27 ماي 2017 من برنامج “مع المحلل” الذي تبثه الخدمة الإذاعية “راديو ميد” التابعة للشركة، تضمن عبارات “ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة” على لسان ضيف البرنامج، إزاء “أحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة”.

وأضافت الصحف أن المجلس وجه إنذارا لـ”ميدي 1 تي في”، بخصوص بثها صورا ومشاهد، في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي الماضي، ” أخذت في سياق غير ذلك الذي قدمت فيه”.

وأبرزت أن المجلس وجه أيضا، إنذارا للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بخصوص بث الخدمتين التلفزيتين “الأولى” و”تمازيغت” صورا ومشاهد، في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي 2017، “أخذت في سياق غير ذلك الذي قدمت فيه”. وعلى صعيد آخر، أفادت الصحف استنادا إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بأن عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في كلتي الدورتين العادية والاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2017، بلغ 205 آلاف و524 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح إجمالية بلغت 65,20 بالمائة، مقابل 61,72 بالمائة في دورة 2016، بزيادة بلغت 3.48 نقطة مائوية، مضيفة أن الإناث يشكلن 52 في المائة من مجموع الناجحين.

وذكرت اليوميات أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة الاستدراكية، قد بلغ 49 ألف و490 ناجحة وناجحا.

وسجلت أن العدد الإجمالي للحاصلين على البكالوريا، بالنسبة لقطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية، بلغ 128 ألف و651، بنسبة نجاح بلغت 66,43 بالمائة، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغ العدد 76 ألف و774 بنسبة نجاح بلغت 63,23 بالمائة. وبخصوص المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، أشارت اليوميات إلى أن العدد الإجمالي للناجحين بلغ 938 7 بنسبة نجاح بلغت 98,4 بالمائة.

وفي سياق آخر، ذكرت الصحف الوطنية أن بنك المغرب أكد أن القروض المالية الممنوحة للأسر من لدن الأبناك والمؤسسات المالية تراجعت بنسبة 4.3 بالمائة في سنة 2016 إلى 309 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بالمقارنة مع سنة 2015، التي سجل فيها ارتفاع نسبته 5.1 بالمائة.

وأوضحت الجرائد استنادا لتقرير سنوي لبنك المغرب أن الأسر المغربية واصلت الحصول على قروض لتمويل اقتناء عقارات وقروض السكن، التي شكلت 64 بالمائة من الديون أي 199 مليار درهم.

وأضافت أن هذه النسبة بقيت مستقرة تقريبا على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، مشيرة إلى أن القروض الاستهلاكية للأسر بلغت 36 بالمائة أي 110 مليار درهم.

وسلطت الصحف الوطنية الضوء على اختتام أشغال الدورة ال 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء بمراكش، الذي شكل فرصة لتبادل التجارب والممارسات الجيدة وتثمين التقدم والإنجازات التي تحققت في مجال الإحصاء على المستوى الدولي.

وأبرزت الصحف أن هذه الدورة التي نظمت على مدى ستة أيام بمبادرة من المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المعهد الدولي للإحصاء تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تميزت بحضور ما يقارب ألفي مشارك من 120 دولة، يمثلون مختلف المعاهد الخاصة بالإحصاء وجمعيات الإحصائيين والجامعات، ومراكز الأبحاث، إضافة إلى المؤسسات الجهوية والدولية والقطاع الخاص.

في الملف الثقافي، واصلت اليوميات اهتماماتها بفعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي 39 متطرقة في ذلك لمختلف الندوات والورشات التي ينظمها المهرجان. رياضيا، خصصت الصحف الوطنية حيزا مهما من صفحاتها لخبر إعادة انتخاب السيد فوزي لقجع، رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لولاية ثانية تمتد لأربع سنوات وذلك خلال الجمع العام العادي الذي عقدته الجامعة، بالمركز الدولي للمؤتمرات محمد السادس بمدينة الصخيرات.

دولبا، انصبت اهتمامات الصحف الوطنية على الاعتداءات الاسرائيلية الأخيرة في حق المسجد الأقصى، و التظاهرات بفنزويلا الرامية للضغط على الرئيس نيكولاس مادورو، في ظل الأزمة المستمرة منذ أشهر، فضلا عن الأوضاع الأمنية بأفغانستان، والعراق، وباكستان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد