تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية للفنان جون بالايان من فاتح إلى 15 يناير 2019 بمراكش

ينظم رواق “وول ستريت” بمراكش، من 1 إلى 15 يناير المقبل، معرضا للصور الفوتوغرافية للفنان المقيم بالمغرب، جون بالايان.

وذكر بلاغ للمنظمين أن سلسلة الصور الفوتوغرافية لهذا الفنان تعد تتويجا للخبرات والمهارات التي اكتسبها، مشيرا إلى أن هذا المصور الفوتوغرافي، الحريص على الموضة والمغامرة، وذو الثقافة الواسعة، جاب مسارات المغرب لمقابلة أشخاص مجهولين، واقترح عليهم المشاركة في إنجاز هذه الصور الفريدة.

وأضاف المصدر ذاته أن “التصوير الفوتوغرافي يعد هنا فنا للتأليف، والإخراج. فبعد عرض سريع بمساعدة ملحقات التصوير رفيعة المستوى والموهبة الفنية لجون باليان، تعد الصدفة عاملا مهما في إنجاز هذه الصور الجميلة، التي تكرم هويتهم الثقافية”.

وحسب المنظمين فإن هذه الصور الفوتوغرافية بالأبيض والأسود أو الغنية بالألوان، تم التقاطها برفع الأيدي، وأن هذا المشروع يوجد دائما في قلب اللحظة، مشيرين إلى أن الصور التي سيتم عرضها هي “كليشيهات للعروض المؤقتة داخل المناظر الخلابة للمدن”.

ويحرص الفنان جون باليان، حسب المنظمين، على تسليط الضوء على الثقافة المغربية ومواصلة حماية موقع بالقرب من تغازوت.

ولد بالايان من أم روسية-إيرانية وأب أرميني، وانتقل إلى فرنسا عام 1979، بعد الثورة الإيرانية مباشرة. وبعدما درس الفنون الجميلة بأصفهان، انتقل إلى باريس لعالم الموضة الذي قاده إلى لوس أنجلوس، حيث قدم ربورطاجات حول الجمال. ويعيش حاليا في المغرب منذ أزيد من 20 عاما.

وأوضح المنظمون أن السفر والصحراء والمناظر الطبيعية البرية تعد كلمات السر الرئيسية لفهم أعمال هذا الفنان، مشيرين إلى أن صوره الفوتوغرافية مستوحاة من أعمال باولو بازوليني. وقد قدم الفنان عدة عروض في الهواء الطلق، وخاصة في الأماكن ذات الشعبية الكبيرة.

وأضاف المصدر ذاته أن جسد الإنسان حاضر في بعض أعمال الفنان، حيث يعد التصوير الفوتوغرافي كشهادة على اللحظة، مشيرا إلى أنه بعد أصفهان، وباريس ولوس أنجلوس، يعرض جون بالايان بمدينة مراكش ويقدم للجمهور ثمار رحلاته بالمغرب.

Comments (0)
Add Comment