أستراليا تعتقل رجلا بتهمة محاولة بيع أجزاء صاروخية لحساب كوريا الشمالية

0 640

أعلنت الشرطة الأسترالية، اليوم الأحد، أن أستراليا اتهم بأنه “عميل كوري شمالي” لمحاولته بيع مكونات صواريخ وفحم كوري شمالي في السوق السوداء الدولية من أجل جمع اموال لحساب بيونغ يانغ في انتهاك للعقوبات التي فرضتها الامم المتحدة.

وأوضحت الشرطة الأسترالية أن الرجل، البالغ من العمر 59 عاما،من أصل كوري ويحمل الجنسية الأسترالية. وقد وضع في التوقيف الاحترازي. ولو تكللت جهوده بالنجاح لتمكن من جمع “عشرات الملايين من الدولارات” لمصلحة كوريا الشمالية.

ورفض نائب رئيس الشرطة الاسترالية الفدرالية نيل غوغان كشف الجهات والافراد والكيانات التي اشترت من السوق الدولية هذه السلع، مكتفيا بالقول إنه “ليس هناك أي حكومة او مسؤولون حكوميون” معنيون بمحاولة الاتجار بهذه المكونات والفحم.

ويشتبه بان الرجل حاول بيع وحدة لإنتاج صواريخ بالستية ومعها تصاميم ومكونات والخبرة التقنية الكورية الشمالية.

وقال المفوض غوغان إن “الرجل عميل وفي لكوريا الشمالية وكان يتحرك بدافع محض وطني”، مشيرا إلى أنه كان على اتصال مع مسؤولين شماليين كبار.

وكان المشتبه به، الذي يعيش في أستراليا منذ ثلاثين عاما، يستخدم خدمات رسائل مشفرة في محاولة لتنظيم تجارته.

ويشتبه بأنه حاول بيع فحم كوري شمالي إلى كيانات في إندونيسيا وفيتنام.

وقد وجهت اليه ست تهم، حسب الشرطة التي قالت إنها لا تستبعد ملاحقات أخرى في اطار تحقيق تجريه حول الاتجار بأحجار ثمينة. وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات قاسية جدا تهدف إلى حرمانها من مصادر التمويل بسبب برنامجيها البالستي والنووي المحظورين.

وهي المرة الأولى التي يتهم فيها شخص في أستراليا بموجب قانون أسلحة الدمار الشامل وبتهمة مخالفة عقوبات مجلس الأمن الدولي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد