الصين تبني مدينة أولمبية ومنشآت حكومية في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر

0 1٬065

وقعت مصر والصين أمس بالقاهرة، مذكرة تفاهم تقوم بموجبها الصين ببناء مدينة أولمبية ، وستة مباني حكومية في العاصمة الإدارية الجديدة(القاهرة الجديدة).

وقال مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري ،الذي وقع المذكرة مع مجموعة السكك الحديدية الدولية المحدودة الصينية بحضور المدير العام للشركة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا زينج لينجبو ، إن المذكرة تقضي بتنفيذ مشروعين في العاصمة الإدارية الجديدة وهما 6 مبان حكومية ومدينة (أوليمبيك بارك الرياضية).

وأضاف في تصريحات صحفية ،نشرت اليوم، إن الشركة الصينية لها تاريخ مميز في تنفيذ المشروعات العقارية والخدمية بجانب عملها الأساسي في تنفيذ مشروعات القطارات والسكك الحديدية والبنية الأساسية خاصة في العاصمة الصينية بكين حيث بدأت عملها منذ عام 1951.

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بتنفيذ 6 مبان لمقار وزارات في الحى الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة ضمن أعمال المرحلة الأولى للمشروع مبرزا أن المدينة الأوليمبية سيتم بناؤها على مساحة 2000 فدان موضحا أن الشركة الصينية لها خبرة سابقة في تنفيذ المدن الأوليمبية سواء داخل الصين أو خارجها.

وأوضح الوزير أن الشركة الصينية ستقوم بإعداد التصميمات والرسومات الابتدائية للمشروعين خلال 3 شهور من تاريخ توقيع مذكرة التفاهم وتصل مدة التنفيذ إلى 30 شهرا وتساهم الدولة بنسبة 15 في المائة من قيمة الأعمال على أن تقوم بسدادها بالجنيه المصري.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت العام الماضي عن بناء عاصمة إدارية جديدة على بعد 45 كيلومترا من وسط القاهرة بكلفة تقدر بنحو 45 مليار دولار وعلى مساحة تقدر بÜ700 كلم مربع. وستكون العاصمة الإدارية الجديدة التي ، يستغرق إنجازها ما بين 5 و 7 سنوات بمثابة مركز جديد يضم مقرات قصر الرئاسة والبرلمان والحكومة وحيا دبلوماسيا .

قد يعجبك ايضا

اترك رد