المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت فعليا في تعزيز مكانة المغرب وإغناء تجربته وجعله مصدر إشعاع إقليمي ودولي(مسؤولة)

0 629

أكدت السيدة حنان التجاني ، عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت فعليا في تعزيز مكانة المغرب وإغناء تجربته في مجال التنمية البشرية وجعله مصدر إشعاع إقليمي ودولي.

وأوضحت في كلمة لها بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن هذه الأخيرة أصبحت تشكل نموذجا يحتذى به خاصة خاصة بعد أن نالت اعتراف الأمم المتحدة بدورها في تحقيق أهداف الألفية للتنمية ، مما أهلها لاحتلال المرتبة الثالثة من بين أفضل البرامج الاجتماعية دوليا وذلك حسب تقرير البنك الدولي لسنة 2015.

وأوضحت أن المبادرة الوطنية تبقى على سعي دائم للتفاعل مع كل المبادرات والانفتاح على الآخر في إطار روح من التعاون والتبادل وتقاسم كل التجارب والخبرات من أجل اكتساب المزيد من الفعالية والقدرة على بلورة الحلول وابتكار المقاربات التي تتلاءم مع خصوصيات بلد.

وأكدت أن تدخلات المبادرة الوطنية، التي شملت على المستويين الوطني والمحلي ،خاصة مجالات متعددة على مر هذه السنوات، تشكل جوهر التنمية البشرية لا سيما مجالات الصحة والتعليم والصناعة التقليدية ومحاربة الأمية.

وبعد أن نوهت بجهود كافة المتدخلين في أجهزة الحكامة الإقليمية والمحلية والمجتمع المدني والفاعلين الجمعويين عرفانا بالمجهودات التي تم بذلها خلال هذه السنوات لانجاح هذه المبادرة الخلاقة، دعت المسؤولة ذاتها إلى بذل المزيد من الجهد لإنجاح هذا الورش التنموي الذي يواصل المساهمة في تحسين مؤشرات التنمية البشرية الوطنية.

ومن جانبه ، ذكر رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، السيد سلمان محمد ، أن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قطع مجموعة من المراحل المهمة ومكن من خلق دينامية على مستوى انخراط وتعبئة جميع فعاليات المجتمع المغربي، وإشراكهم الفعلي في تنفيذ برامج التنمية المحلية متجاوزة النمط الكلاسيكي للتدبير عبر أساليب ومقاربات جديدة تعتمد الابتكار وآليات الحكامة كأسلوب للتخطيط والتنفيذ.

وأوضح أن تدخلات المبادرة الوطنية شملت مجالات متعددة همت أساسا الصحة والتعليم والصناعة التقليدية ومحاربة الأمية والدعم المدرسي والتكوين المهني والماء الصالح للشرب والأنشطة المدرة للدخل .

وتضمن برنامج هذه الاحتفالات تدشين كل من مجمع التنمية البشرية ليساسفة، وجناح للتعليم الأولي، وروض الأطفال ر، وملعب كرة القدم المصغرة للقرب النسيم، فضلا عن زيارة معرض للمنتجات الأندية النسوية المقام بهذه المناسبة ب”النادي النسوي الأزهار”.

كما تم بنفس المناسبة تقديم شريط مؤسساتي حول إنجازات المبادرة الوطنية، و عرض ملحمة من إنجاز أطفال التعليم الأولي حول السلامة الطرقية والمبادرة الوطنية، فضلا تكريم بعض الفعاليات المحلية، وتوزيع معدات لآلات السمع، ومعدات معلوماتية لفائدة دار الشباب (الأزهار) ودار الشباب (ليساسفة).

قد يعجبك ايضا

اترك رد