بنك المغرب يحتفل بالذكرى المائة لتأسيس وكالته في الجديدة، المسجلة ضمن التراث الوطني.

0 325

يحتفل بنك المغرب، في الفترة من 25 إلى 29 دجنبر الجاري، بالذكرى المائة لتأسيس وكالته في مدينة الجديدة، المسجلة ضمن التراث الوطني باعتبارها إحدى الممثليات المحلية الأولى للبنك المركزي.

وأفاد بلاغ لبنك المغرب بأن مبنى هذه الوكالة، التي تم تدشينها سنة 1923، والتي تعد أحد أبرز الصروح العمرانية لمدينة الجديدة، يتميز بتصميمه المعماري الفريد الذي يجمع بين الفن الجديد والفن الزخرفي (آرت ديكو)، فضلا عن روائع الصناعة التقليدية المغربية.

وأوضح المصدر ذاته أن بنك المغرب ينظم، بهذه المناسبة، مجموعة متنوعة من الأنشطة تشمل زيارات مفتوحة للعموم يوميا من الساعة 12 زوالا إلى الثانية بعد الزوال للمعرض الخاص بالقطع النقدية المسكوكة بمدينة أزمور على مر تاريخ المغرب.

ويتخذ هذا المعرض، يضيف البلاغ، شكل مسار يسلط الضوء على التراث المعماري والعمراني لهذه البناية.

كما يشمل برنامج هذه الأنشطة تنظيم ندوتين ينشطها متخصصون في تاريخ المنطقة، بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لمدينة الجديدة، والتي يتم بثهما مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتمحور الندوة الأولى، التي نظمت اليوم الثلاثاء بتعاون مع جمعية ذاكرة دكالة للحفاظ على التراث، حول موضوعي “الحفاظ على تراث دكالة” و”تاريخ القطاع البنكي في الجديدة”، فيما تتناول الندوة الثانية، التي ستنظم بعد غد الخميس، موضوع “مكانة دكالة في التاريخ النقدي المغربي”.

علاوة على ذلك، ستتم إقامة ورشات ثقافية وفنية يشرف عليها فنانون محليون لفائدة تلاميذ المدينة، وكذا بث شريط فيديو على الموقع المؤسساتي لبنك المغرب يستعرض أبرز محطات تاريخ وكالة مدينة الجديدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد