مهرجان القاهرة السينمائي يعرض 35 فيلما توجت بأكبر الجوائز العالمية (إدارة المهرجان)

0 516

كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن الدورة الأربعين من المهرجان (20-29 نونبر) ستعرف عرض 35 فيلما متوجا بجوائز بالمهرجانات السينمائية العالمية الكبرى، مثل كان، وفينيسيا، وبرلين، وتورنتو، ولوكارنو، وكارلوفي فاري، وسان سباستيان، و روتردام، وصندانس.

وأكدت إدارة المهرجان في بيان اليوم الأربعاء أن دورة هذه السنة ستتيح للجمهور مشاهدة تلك الأفلام، ضمن برامجه المختلفة.

ونقل البيان عن المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، قوله “إن هذه الباقة المميزة من الأفلام حظيت بنجاح نقدي كبير، واستطاعت أن تحصد أهم الجوائز العالمية، وهي تمثل اتجاهات سينمائية متنوعة كان لا بد وأن يوفرها المهرجان لجمهور القاهرة المتعطش لمتابعة أهم أفلام العام”.

من جانبه، قال الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، إن هذه الأفلام تضم نخبة من كبار المخرجين منهم، المخرج ألفونسو كوران، بفيلمه “روما” المتوج بأسد فينسيا الذهبي، وبيتر فاريلى بفيلم “كتاب أخضر” الحاصل على جائزة الجمهور بمهرجان تورنتو والذى سيعرض في حفل افتتاح القاهرة، وفيلم “بلاك كلانسمان” للمخرج سبايك لي، والفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان كان السينمائي، والتايلاندي فوتيفونج أرونفينج مخرج فيلم “مانتا راي” الفائز بجائزة أحسن فيلم في مسابقة آفاق بمهرجان فينيسيا.

وسيتنافس ضمن المسابقة الدولية للمهرجان 14 شريطا روائيا طويلا تمثل مدراس سينمائية مختلفة.

ويفتتح المهرجان بعرض شريط “كتاب أخضر” للمخرج الأمريكي بيتر فاريلي، وهو شريط توج بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، وشخص بطولته النجوم فيجو مورتينسين وماهر شالا علي وليندا كارديلليني.

وسيشارك المغرب بشريطين طويلين ضمن مسابقة “آفاق السينما العربية” هما “الجاهلية” لهشام العسري و”لعزيزة” لمحسن البصري، وذلك إلى جانب 6 اشرطة عربية طويلة أخرى.

واختار المهرجان السينما الروسية ضيف شرف الدورة الحالية باعتبارها تمثل إحدى المدارس السينمائية العالمية البارزة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد