نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 451

بلغت قيمة التجارة الخارجية لإمارة أبوظبي من السلع غير النفطية سنة 2017 نحو 159.9 مليار درهم (دولار واحد يعادل 3.66 درهم اماراتي) منها 13.2 مليار درهم في شهر دجنبر الماضي.

واظهرت الأرقام التي اصدرها مركز أبوظبي للإحصاء أمس أن قيمة الصادرات غير النفطية للإمارة وصلت إلى 22.6 مليار درهم تقريبا خلال العام 2017 في حين بلغت قيمة تجارة اعادة التصدير 21.7 مليار درهم وتجارة الواردات 115.5 مليار درهم. واستحوذت لوازم الصناعة على نحو 90 في المائة من الصادرات سنة 2017 حيث وصلت قيمتها إلى 20.4 مليار درهم، فيما بلغت قيمة صادرات السلع غير النفطية في الفترة ذاتها 955 مليار درهم ونحو 826 مليون درهم للصادرات من السلع الإستهلاكية وتوزعت بقية المبلغ على السلع الاخرى.

أما على صعيد تجارة اعادة التصدير فقد جاءت معدات النقل واجزاؤها وملحقاتها في المركز الأول وبقيمة بلغت 9.4 مليار درهم تشكل ما نسبته 43.3 في المائة من اجمالي هذا النوع من التجارة ،تليها السلع الانتاجية بقيمة 4.5 مليار درهم ثم السلع الاستهلاكية بقيمة 4.4 مليار درهم ولوازم صناعية 3 مليارات درهم . وعلى مستوى الواردات، بلغت قيمة واردات امارة أبوظبي من لوزام صناعية نحو 43.7 مليار درهم وبنسبة 37.8 في المائة من اجمالي الواردات عام 2017. ووصلت قيمة واردات معدات النقل واجزائها 33.9 مليار درهم ونحو 22.4 مليار درهم لواردات السلع الانتاجية و7 مليارات درهم تقريبا للسلع الاستهلاكية و6.23 مليار درهم لواردات الأغذية والمشروبات.

***************************** الرياض/ بلغ إجمالي أصول الصناديق السعودية المستثمرة في سوق الأسهم الأمريكية والأوروبية بنهاية العام الماضي 2017، نحو 1.53 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).

ووفق بيانات صادرة عن هيئة السوق المالية السعودية، فقد حققت الصناديق في الأسهم الأمريكية والأوروبية نموا خلال العام الماضي، بنحو 33.9 في المائة، مقارنة بعام 2016.

وأضاف المصدر ذاته، أن الصناديق العامة ارتفعت بنحو 9.28 في المائة خلال الربع الرابع من 2017، مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، مسجلة بذلك نموا في حجم الأصول للربع الرابع على التوالي. في حين ارتفعت أصول الصناديق بنحو 387.44 مليون ريال خلال الربع الرابع من 2017، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2016، والبالغة حينها نحو 1.14 مليار ريال.

وبلغت أصول الصناديق المستثمرة في السوق الأمريكية نحو 842.36 مليون ريال بنهاية عام 2017، بارتفاع بلغ نحو 26 في المائة، أي ما يعادل نحو 98.44 مليون ريال، مقارنة بعام 2016.

************************* الدوحة/ أظهرت بيانات إحصائية رسمية أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك بقطر ارتفع، خلال يناير المنصرم، بنسبة 0.4 في المائة، وصولا الى 109.3 نقطة مقارنة مع دجنبر 2017، وبنسبة 0.9 في المائة مقارنة مع يناير 2017.

وأوضح تقرير وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر يناير المنصرم، مقارنة لها مع دجنبر 2017 (على اساس شهري)، تبرز ارتفاع خمس مجموعات (المجموعات تمثل أصناف الخدمات والمواد المستهلكة) وانخفاض أربع مجموعات، مع ثبات الرقم في باقي المجموعات، مشيرة الى ارتفاع مجموعة الصحة بنسبة 2.2 في المائة، متبوعة بمجموعتي الملابس والأحذية والنقل بنسبة 1.9 في المائة لكل منهما، فمجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 1.1 في المائة، ثم مجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.8 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.1 في المائة، ثم مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.6 في المائة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.2 في المائة، فمجموعة التعليم بنسبة 0.1 في المائة، بينما سجلت مجموعات التبغ والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ثباتا خلال هذا الشهر.

****************************

القاهرة/ قال أحمد كجوك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية، امس الأحد، إن بلاده تستهدف طرح سندات دولية جديدة بما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار في السنة المالية القادمة 2018-2019.

وتأتي تصريحات كجوك هاته، بعد أيام قليلة من طرح مصر سندات دولية قيمتها أربعة مليارات دولار.

وباعت مصر سندات قيمتها 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات بعائد 5.58 بالمئة وأخرى بقيمة 1.25 مليار دولار لعشر سنوات بعائد 6.59 بالمئة إضافة إلى 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاما بعائد 7.9 بالمئة.

وأضاف كجوك أن “انخفاض أسعار الفائدة والإقبال الكبير على أدوات الدين المصرية، سيسمح لنا بإصدار المزيد من السندات المحلية”.

وبلغت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية نحو 20.2 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نونبر وفقا لتصريحات أدلى بها عمرو الجارحي وزير المالية الأسبوع الماضي.

وارتفع الدين الخارجي للبلاد بنسبة 34.45 بالمئة، مسجلا 80.8 مليار دولار في شتنبر الماضي..

وتعكف الحكومة المصرية على تنفيذ إصلاحات سعيا لإنعاش الاقتصاد شملت زيادة أسعار الطاقة والدواء وتحرير سعر الصرف وإقرار قوانين جديدة للاستثمار والخدمة المدنية وتعديلات على قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون ضريبة القيمة المضافة والموافقة على قانون الإفلاس.

***************************** المنامة/ ينظم مجلس التنمية الاقتصادية، من 3 إلى 8 مارس المقبل، أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة (أسبوع ستارت أب – البحرين). ويشارك في هذه التظاهرة الاقتصادية، التي تنظم بالتعاون من صندوق العمل “تمكين”، رواد الأعمال وأرباب المشاريع الناشئة من مختلف أنحاء منطقة الخليج العربي بغية تبادل الأفكار المبتكرة و استعراض الخبرات في مجال ريادة وتأسيس المشاريع الناشئة وأهم التحديات التي واجهت أربابها.

ويشتمل برنامح (أسبوع ستارت أب – البحرين) تنظيم خمس مؤتمرات وأربع مسابقات، بالإضافة إلى تدخل أزيد من 30 خبيرا من البحرين والمنطقة، فيما يتوقع أن تستضيف فعاليات هذا الأسبوع أكثر من 2500 مشارك من جميع أنحاء العالم. وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، في هذا الصدد، إن قطاع المشاريع الناشئة يعتبر أحد القطاعات المهمة التي يركز عليها مجلس التنمية الاقتصادية من أجل استقطاب الاستثمارات إلى المملكة بهدف دعم النمو والتنويع الاقتصادي وخلق فرص الشغل، مشيرا إلى أن البحرين تقدم بيئة متكاملة لدعم ريادة الأعمال التي تركز على التكنولوجيا المتطورة بهدف تمكين المشاريع الناشئة من النمو بشكل تصاعدي وسريع. وأضاف أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي في سياق سلسلة من المبادرات التي تحفز وتحتضن الشباب المقبلين على إنشاء مشاريعهم، وذلك من أجل جعل البحرين “مركزا مثاليا” لإطلاق المشاريع الناشئة في المنطقة لما تتوفر عليه من بيئة حاضنة للأعمال تقدم الأدوات والمزايا اللازمة للنجاح والنمو في هذا القطاع الحيوي.

**************************

عمان/ سجل العائد الاستثماري على ديون الأردن الخارجية خلال يناير الماضي، 42.2 في المائة.

وذكرت وسائل إعلام محلية، استنادا إلى تقرير صادر عن شركة (ميريل لينش)، أن العائد الاستثماري على الديون الأردنية الخارجية، حل في المرتبة الثالثة عربيا بعد لبنان والعراق .

وأوضح التقرير، أن الهامش على سندات “اليوروبوند” للمردود على ديون الأردن الخارجية، بلغ 326 نقطة أساس، فيما بلغ المردود الإضافي 49.4 في المائة.

وأشارت (ميريل لينش)، وهي شركة خدمات تمويلية عالمية، تقدم خدمات عديدة كخدمات سوق رأس المال والاستثمار وإدارة الثروة وإدارة الأصول والتأمين البنكي، إلى أن الأردن تصدر لائحة المردود الإضافي على الديون خلال الشهر الماضي بـ 49,4 في المائة.

ويشمل تقرير الشركة 27 سوقا في منطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يقيس عائد السندات في الأسواق الناشئة.

***************************

بيروت/ بلغت مجموع الواردات اللبنانية من الآلات والمعدات الصناعية خلال نونبر 2017، نحو 17.6 مليون دولار، مقابل 20 مليون دولار خلال الفترة نفسها سنة 2016، أي بانخفاض بلغت نسبته 6ر11 في المائة مقارنة مع سنة 2016. وأوضح تقرير لوزارة الصناعة اللبنانية حول الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية خلال نونبر من السنة الماضية، نشر أمس، أن إيطاليا تصدرت لائحة البلدان المصدرة للآلات والمعدات الصناعية إلى لبنان، حيث بلغت خلال الفترة ذاتها، حوالي 5 مليون دولار، تليها الصين بحوالي 3.1 مليون دولار، ثم ألمانيا بحوالي 2.8 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد