أخبار بيئية من العالم العربي

0 407

قامت شركة طيران الإمارات (شركة عامة ) في اطار الاحتفال بـ ” اليوم العالمي للبيئة ” الذي يصادف 5 يونيو من كل عام بتحويل مجموعة من لوحاتها الإعلانية البلاستيكية القديمة بجنوب إفريقيا إلى مئات الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام .

وقالت الشركة إن مبادرتها تسعى الى نشر رسالة الاستدامة وإحداث تأثير إيجابي في المجتمعات المحلية حيث جمعت لوحاتها الإعلانية من جميع أنحاء جنوب إفريقيا ومن ثم أعيد تدويرها لتصنيع حقائب مدرسية تم تقديمها لطلبة مدرسة ابتدائية في ألكسندرا.

وتم تجميع حوالي 517 مترا مربعا من المواد البلاستيكية المرنة وإرسالها إلى جوهانسبرغ حيث كلفت طيران الإمارات شركة خاصة لتصميم وتصنيع الحقائب، التي تمكنت من توفير 200 حقيبة مدرسية و125 حقيبة تسوق.

وقال فؤاد كونهي، المدير الإقليمي لطيران الإمارات في جنوب أفريقيا إن التوجه نحو الاستدامة أصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن، مبرزا الحاجة إلى العمل الجاد للحد من انبعاثات الكربون وإحداث تأثير إيجابي في المجتنع.

من جانبه قال رئيس الشركة المكلفة بصنع الحقائب إن هذه الاخيرة تتميز بقوتها وقدرتها على مقاومة الماء وصلابتها وسيتمكن طلبة الصف الأول الذين يحصلون على هذه الحقائب من استخدامها حتى الصف السابع.

////////////////////////////////////////////// القاهرة/ نفذت وزارة البيئة المصرية من خلال فرع جهاز شؤون البيئة لشرق الدلتا، مؤخرا، حملة تشجير في إطار مبادرة زراعة مليون شجرة مثمرة ومتنوعة على مستوى البلاد.

وذكرت الوزارة، في بيان أمس، أنه تم خلال هذه العملية غرس عدد من الأشجار المثمرة والمتنوعة بمنطقة ميت يعيش بمحافظة الدقهلية (شمال)، مبرزة أن هذه المبادرة تستهدف غرس الأشجار بمحافظات مصر للمساهمة في الحد من تلوث الهواء والتغير المناخي.

وأضافت أن ذلك يأتي تماشيا مع فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة (5 يونيو ) لهذا العام والذي يتناول قضية (تلوث الهواء) والدور الفعال للتشجير في تحسين نوعية الهواء والحد من التلوث .
الكويت/ قامت الهيئة العامة للبيئة الكويتية، بالتعاون مع اللجنة الكويتية للرياضات الجوية، مؤخرا، بجولة مسحية جوية للبيئة البحرية لجون الكويت.

وذكرت الهيئة أن هذه الجولة تأتي ضمن حملاتها المتواصلة لمسح وتفقد الوضع البيئي لهذه المنطقة البحرية، قبل اتخاذ القرارات المناسبة في حالة تسجيل أي تلوث في المنطقة.

وقالت إنه من خلال المسوحات تبين وجود كميات قليلة من الأسماك النافقة في منطقة الشويخ، بالإضافة إلى اكتشاف فتحات لمجارير نشطة و ازدهار للعوالق النباتية بها، مع تغير لون المياه إلى اللون البني في منطقة الصليبخات.

وأضافت الهيئة أنها لاحظت أيضا تغير فى طبيعة التربة بمنطقة الدوحة، وظهور لون يميل إلى اللون الزهري بمحاذاة منطقة عشيرج، وزيادة كمية الطحالب الخضراء بالقرب من محطة الدوحة لتحلية المياه.

وأبرزت أنها رصدت كذلك تغير لون التربة الساحلية بالقرب من شاليهات الدوحة المقابلة لمنطقة جابر الأحمد من اللون الرمادي إلى اللون الأسود، إضافة إلى وجود مخرج للأمطار في المنطقة.

وأكدت الهيئة العامة للبيئة استمرارها في إجراء عمليات المسح البحري لكشف أي تغير في البيئة الكويتية واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

//////////////////////////////////////////////

الرياض/ أعلنت شركة المياه السعودية، تنفيذها ل 133 مشروعا لدعم شبكات المياه في المملكة بتكلفة إجمالية تتجاوز 4.25 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، وذلك ضمن جهود الشركة لدعم التنمية المستدامة لمنظومة العمل المائية والبيئية.

وقال الرئيس التنفيذي بالشركة محمد الموكلي، في تصريح صحفي مؤخرا إن تقرير إنجازات الأشهر الأربعة الأولى للعام الجاري تضمنت الكثير من المؤشرات التي تعكس الالتزام بتطبيق الشفافية والحكامة، الأمر الذي ساعد في النمو وتوسع تقديم الخدمات ومواكبة التوسع السكاني والمضي قدما نحو تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، في شقها المتعلق بالتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن نتائج الأربعة أشهر الماضية تضمنت الانتهاء من تنفيذ 66 مشروعا في مناطق المملكة المختلفة بتكلفة بلغت أكثر من 2.45 مليار ريال، وخدمة أكثر من 709 ألف مستفيد جديد من خدمات المياه والصرف الصحي في مناطق المملكة المختلفة.

وعن زيادة كميات المياه وإيجاده مصادر جديدة، ذكر الرئيس التنفيذي أن نتائج الأعمال تضمنت بلوغ كميات المياه الموزعة يوميا 9,48 مليون متر مكعب في مناطق المملكة المختلفة.

وأضاف أن الشركة تمكنت من رفع معدل الضخ اليومي للمياه بمعدل 18 ساعة يوميا، وبلوغ السعة التصميمية للمخزون الاستراتيجي 17,5 مليون متر مكعب بالتعاون مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

الدوحة/ شاركت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، ممثلة بإدارة الترشيد وكفاءة الطاقة، يومي 13 و14 ماي الماضي بباريس، في مؤتمر اليونسكو الدولي للمياه الذي انتظم تحت شعار “توطيد التعاون بين القطاعات لتحقيق استدامة الأمن المائي والنهوض بالسلام”.

وذكرت “كهرماء”، في بيان لها، أن المؤتمر شكل مناسبة لتبادل الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المعاصرة لمشاكل المياه، وتعزيز الأمن المستدام لهذه المادة الحيوية، والنهوض بعملية السلام، من خلال تعزيز الإدارة المشتركة للموارد المائية بين مختلف القطاعات.

وأضافت أن مشاركتها اندرجت في إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية بحلول العام 2030، في ظل سعي البرنامج الوطني (ترشيد) إلى حفظ الموارد الطبيعية بدولة قطر، لتحقيق الهدف السادس بها الخاص بتوفير مياه مستدامة للجميع، وذلك من خلال خفض معدل استهلاك الفرد للمياه بدولة قطر بنسبة 10 بالمئة بحلول العام 2022.

////////////////////////////////////////////

بيروت/ أطلقت وزارة البيئة ، مؤخرا ، الحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني” بعنوان “نظف سمعتنا” ، وذلك خلال حفل حضره ممثلو الشركات المساهمة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين والجمعيات البيئية.

وبالمناسبة ، قال وزير البيئة فادي جريصاتي إن الحملة تأتي في إطار مخطط عمل الوزارة الهادف إلى تجاوز الاكراهات البيئية المطروحة التي تراكمت على مدى سنوات جراء اهمال القضايا البيئة ، وإعادة الصورة البيئية والحضارية للبنان من خلال مجموعة من البرامج تروم تنظيف 120 موقعا تم تحديدها من قبل الوزارة.

وأضاف أن الحملة تهدف إلى إيصال رسالة قوية تعبر عن مدى وعي اللبنانيين بأهمية الأثر البيئي على الاقتصاد المحلي من خلال تنظيف الشاطئ اللبناني لاستقطاب عدد كبير من السياح ، والتحسيس بأهمية المحافظة على المجالات البيئية والشواطئ.

وأشار إلى تنظيم حملات متتالية ستهم مستقبلا الأنهار الى جانب تنفيذ خطة متكاملة لأزمة النفايات التي تبدأ بالفرز من المصدر وتليها معامل للفرز على كل الاراضي اللبنانية، داعيا البلديات ومختلف الفاعلين إلى الانخراط في نظافة الشواطئ والعمل على تطبيق القوانين في حق المخالفين .

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد