السويد تخصص نحو 15 مليون أورو لمشروع لتصنيع بطاريات ليثيوم أيون

أعلنت وكالة الطاقة السويدية، اليوم الأربعاء، أنها قدمت 146 مليون كرونة سويدية (أكثر من 14.78 مليون أورو) لشركة “نورثفولت” لتمويل مشروع بناء مصنح نموذجي لبطاريات “ليثيوم أيون” في فاستروس بالسويد.

وأكدت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذا القرار يعد “خطوة هامة نحو صناعة محلية جديدة ونظام مستدام للطاقة المستدامة”، مشيرة إلى أن المشروع يتعلق بتشييد وتشغيل محطة نموذجية لإنتاج بطاريات ليثيوم أيون في فاستيراس.

وتعد هذه المحطة، التي ستعمل على التحقق من صحة النماذج الإنتاجية وعمليات تصنيع البطاريات مع تأثير أقل على البيئة، بمثابة مركز للبحث والتطوير لإنتاج مستدام ومرن للبطاريات.

وأبرزت الوكالة أن من بين الإيجابيات البيئية والمناخية للمشروع كونه سيخفض من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى النصف، مقارنة بمزيج الطاقة العادي.

وقال إيريك براندسما، المدير العام لوكالة الطاقة السويدية، إن “نظام الطاقة الفريد والسليم والتنافس الأخضر في السويد عامل أساسي لتنشيط القطاعات الإنتاجية وإحداث فرص عمل جديدة”.

وأشار إلى أن “تحول وسائل النقل إلى اعتماد الكهرباء يخلق فرصا جديدة، وإنتاج البطاريات أمر هام بالنسبة لدور السويد المركزي في التخفيف من التأثير المناخي لقطاع النقل في العالم”.

من جهته، أكد بيتر كارلسون، الرئيس المدير العام لشركة “نورثفولت”، أن إحداث المصنع النموذجي في فاستيراس ليس فقط خطوة مهمة، بل أيضا سيشكل نقطة انطلاق لسلسلة إمداد أوروبا بالبطاريات، مما يسرع انتقال القارة من الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة.

ومن المتوقع أن يشغل المصنع النموذجي في البداية نحو 100 شخص، باستثناء الذين يعملون في مجال البحث والتطوير، ويحدث في مرحلة لاحقة 2500 منصب شغل.

وينقسم المشروع إلى عدة مراحل ويمتد من سنة 2018 إلى نهاية سنة 2023.

ويشكل تمويل وكالة الطاقة السويدية 20 في المائة من تكاليف الدعم المالي للمشروع، حيث يجري تقديمه في إطار مراحل، شريطة أن تحصل نورثفولت على تمويل مشترك وتحقق أهدافا معينة.

ويندرج الدعم المالي الأولي لشركة “أ بي بي”، والاستثمار المالي لشركة “فيستاس” لطاقة الرياح (10 ملايين أورو)، وسكانيا (10 ملايين أورو) في البحث وتطوير بطاريات السيارات الكهربائية الثقيلة، في إطار الشطر الرئيسي الرابع من المشروع.

وتهدف “نورثفولت” إلى إحداث مركز لإنتاج البطاريات في أوروبا لمنافسة شركات أخرى، حيث تأمل في الجمع بين بعض التقنيات المعمول لها وإنتاج وتسويق بطاريات كبيرة الحجم.

Comments (0)
Add Comment